072016

مالفرق بين الفيروسات والتروجان والدودة والأدوير ؟

مالفرق بين الفيروسات والتروجان والدودة والأدوير ؟
مالفرق بين الفيروسات والتروجان والدودة والأدوير ؟

اصيب حاسوبي بفيروس  ! لابد ان هذه الجملة  هي أول ماتنطق به عندما يحدث خلل ما في جهازك ! او ربما أول شيئ تسمعه من صديقك عندما يتوقف حاسوبه عن العمل ! ربما الجهاز مصاب بفيروس ما ! وهذا خاطئ تماما فليس كل مايسبب خلل للكمبيوتر فيروسا  ! هناك  ” أدوير”  “برمجية خبيثة ” ” دودة ” ” تروجان ” الخ … كلها مختلفة عن بعضها وقلة قليلة فقط من يعرفون الفروقات بينها لذا في هذه المقال سأحاول وضع النقاط على الحروف بتوضيح خصائص كل واحدة على حدة ..


الفيروسات  :  سنبدأ بالمصطلح الاكثر شيوعا . الفيروس  عبارة عن برمجيات صغيرة يتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين و  تقوم بحقن نفسها بالملفات ذات صيغة ال exe , عادة  ما تكون صيغة هذا النوع exe مما يعني انها لاتشتغل الا بموافقة المستخدم عن طريق  تشغيل الملف التنفيذي ذو صيغة ال exe ,
كيف احمي نفسي من الفيروسات ؟ :
– تجنب تحميل برامج من مصادر غير موثوقة .
– حاول الاستعانة ببرامج حماية قوية ك كاسبير سكاي أفاست افيرا نود الخ …
– لاتفتح الملفات التنفيذية المشكوك فيها والتي عادة ماتجدها في مفاتيح ال usb و بطاقة الذاكرة .

التروجان : يسميه البعض بحصان طروادة , و هو أخطر ماقد يصاب به  جهازك سمي بهذا الاسم نسبة الى القصة الشهيرة لحصاب طراودة الخشبي ,  الذي اختبأ به عدد كبير من الجنود اليونانيين وكان سببا انذاك في احتلال مدينة طراودة   ,  التروجان عبارة عن ملف صغير الحجم يصيب الجهاز ويشتغل في خفاء تام بدون علم المستخدم , وغالبا ما يتم دمجه بملفات اخرى كالألعاب والبرامج , الخطير في التروجان انه يمكن لصانعه فتح منفذ اتصال بينه وبين جهازك , وبالتالي يستطيع اختراق جهازك بالكامل و التحكم في كل صغيرة وكبيرة به , كفتح الكاميرا بدون علمك و سرقة بياناتك وكلماتك السر و نسخ الملفات من صور و فيديوهات من الهارد الخاص بك و التعديل على جل خصائص النظام الخ من الصلاحيات التي لا تعد ولاتحصى , وأسوأ مايحدث عند اصابة جهازك بتروجان هو أن يتم استغلالك في مايطلق عليه بالبوت نت , و هو دمج مجموعة كبيرة من الحواسيب حول العالم والمصابة هي الاخرى بتروجان واستخدامها لتوجيه ضربات مايسمى ب DDOS للمواقع , واحيانا يتم استغلالها في ارسال رسائل احتيالة او سبام وهذا ماقد يسبب لك مشاكل قانونية أنت في غنى عنها .



الدودة او Worm : يوجد وجه شبه كبير  بينها وبين الفيروس , لكن الدودة اخطر بكثير ,  حيث لها القدرة على ان تنتشر وتنسخ نفسها كالسرطان وبدون ان يتدخل المستخدم عكس الفيروس ! والخطير انها تستخدم احيانا الشبكة الداخلية مايعني اذا اصيب جهاز اخوك الصغير بدودة فمن المحتمل ان تنتقل الى حاسوبك ! الدودة احيانا تكتفي بتدمير النظام بإعادة نسخ نفسها مئات بل الألاف المرات , مما يسبب بطئ في موارد الجهاز وأحيانا  تقوم بتوفير اتصال لاسلكي بين الكمبيوتر الخاص بك و مبرمج الدودة مما يعطيها بعض صلاحيات التروجان التي سبق وان ذكرتها بالأعلى ..


الأدوير Adware : برنامج ربحي عادة لا يسبب ضرر للكمبيوتر لكن احيانا يكون مزعج , الادوير يأتي مدمجا مع الكثير من البرامج المشهورة عالميا ,  حيث مثلا تقوم شركة A بدفع  مال للشركة B مقابل اظهار اعلان لاحدى خدماتها على برنامج من برامج الشركة B والحل  الذي ستلجأ اليه الشركة B غالبا ماسيكون استخدام أدوير , حينها كل من يستخدم برنامج لشركة B ستظهر عليه اعلانات الشركة A , ويقوم الأدوير في معظم الأحيان بجمع معلومات عن المستخدم حيث يقوم بتعقب كل الصفحات التي تزورها والكلمات التي تبحث عنها والهدف من هذا عرض اعلانات مناسبة لاهتماماتك ..

ابراهيم

مغربي, 24 سنة, مبرمج ومطور تطبيقات الموبايل, مصمم واجهات مستخدم

تعليق واحد

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock